Sunday, November 23, 2008

أزمة الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

حزيران/يونيو 2008 – تتأثر بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأزمة الغذاء العالمية لأنها مستورد صافٍ كبير للمواد الغذائية، وعليها الاعتماد على الواردات للوفاء بنسبة 50 في المائة من احتياجاتها من المواد الغذائية.
يشكّل صافي الواردات من المواد الغذائية حوالي 5-10 في المائة من مجموع واردات بلدان المنطقة، مع كون القمح المادة الغذائية الأكثر شعبيّة.
تستورد بلدان الخليج 100 في المائة من احتياجاتها من المواد الغذائية الأساسية، ولكن الإيرادات النفطية تخفف من أعبائها. أما بالنسبة لليمن، على النقيض من ذلك، يتم استيراد 80 في المائة من الاحتياجات من الحبوب في ظل أوضاع مالية صعبة جداً.
في معظم بلدان المنطقة، يفرض ازدياد الأسعار عبئاً مالياً ثقيلاً على عاتق الحكومات، فضلاً عن خلق عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي.
من المُرجّح أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى ازدياد الفقر في الأمد القصير. فالفقراء في المناطق الحضرية والمزارعون غير المالكين للأراضي والمزارعون الصغار والهامشيون هم الخاسرون.
في اليمن، تضاعفت أسعار القمح ومنتجاته في سنة واحدة، وقد تكون أدت إلى زيادة معدلات الفقر بنسبة 6 في المائة. وما لم يتم اتخاذ إجراء ما، فإن ذلك يمكن أن يقضي تماماً على المكاسب التي تحققت في 2005

الهجرة والتحويلات الدولية

للهجرة الدولية، وهي انتقال الأفراد عبر الحدود الدولية، آثار هائلة على نمو ورفاهية كل من بلدانهم الأصلية وبلدان المقصد.
يعيش نحو 200 مليون شخص خارج بلدان مولدهم. وتوجد ضغوط قوية على الهجرة الدولية مدفوعة بالفروق والاختلافات في النواحي الديموغرافية والدخول الحقيقية فيما بين البلدان. وتكمن القضايا الرئيسية في كيفية تقليص الآثار الهدامة للهجرة الدولية الواسعة النطاق وتعزيز أثرها الإنمائي.
تشير الأبحاث إلى أن المكاسب الاقتصادية لكل من البلدان المتقدمة (المستقبلة) والبلدان النامية (الوافد منها) ستكون ضخمة حتى بالنسبة لأية زيادات صغيرة نسبياً قد تطرأ على قوة العمل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، كما توضح أن المكاسب النسبية ستكون أعلى كثيراً للأسر في البلدان النامية مقارنة بالأسر المعيشية في البلدان الغنية.
تشكل موجات الهجرة الكبيرة للمواطنين من ذوي المهارات العالية ـ أو ما يطلق عليه "نزيف العقول" ـ مشكلات مزعجة للكثير من البلدان المنخفضة الدخل الأصغر حجماً. فعلى سبيل المثال، يعيش 80 في المائة من خريجي الجامعات المولودين في هايتي أو جاميكا بالخارج

Sunday, November 16, 2008

إشادة بنتائج قمة العشرين وانفراج في محادثات التجارة العالمية


أعرب عدد من المسؤولين العالميين عن رضاهم بالنتائج التي خرجت بها قمة مجموعة العشرين التي عقدت السبت في واشنطن لبحث الأزمة المالية العالمية وسبل الحد من تداعياتها.
فأشاد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بالخطوات التي اتفق عليها زعماء أكبر اقتصادات العالم في القمة الطارئة. وقال أمام جمع في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي بعد حضوره للقمة "إنني راض عن النتائج التي حققناها".
ووصف ميدفيديف الاتفاق بأنه مجموعة من المبادئ والقواعد التي تستهدف إصلاح النظام المالي العالمي كما أنه صمم للحيلولة دون حدوث

كساد اقتصادي في المستقبل





Friday, November 14, 2008

توالد العولمة: التحولات والممانعة

ينظر جيمس ميتلمان, بروفيسور العلاقات الدولية في الجامعة الأميركية في واشنطن, إلى العولمة كمصفوفة من العمليات المتداخلة والمرتبطة ببعضها, وليس كعملية أحادية تدور بشكل مركزي حول الاقتصاد المعولم، وانتقال تطبيقات السوق الحر إلى مرحلة غير مسبوقة جغرافيا وعملياتيا.
فالبعد السياسي في العولمة لا يقل بحال عن البعد الاقتصادي, بل إن عملية إطلاق "السوق الحر" في الكثير من البلدان التي قضت عقوداً وهي تسير اقتصاداتها وفق نظرية التخطيط المركزي للعملية الاقتصادية لم تتم إلا بتدخل قوي من الدولة لم يخل من فجاجة وقسر في عدد من الأحيان. وهذا ينطوي على مغزى كبير ومفارق, فالأبجدية الأولية وراء فكرة السوق الحر تقول بضرورة انسحاب الدولة إلى خارج الفضاء الاقتصادي، وتترك لقوى السوق حرية الاشتغال على تشكيل أنماط التبادلات الاقتصادية

Monday, November 10, 2008

أصناف البلدان النامية

أصناف البلدان النامية
تنامت الفوارق بين البلدان النامية بحيث نصنفها إلى 5 مجموعات متفاوتة : الأقطار الصناعية الجديدة - العملاقان الديمغرافيان - البلدان متوسطة النمو - الأقطار الأكثر تخلفا - البلدان النفطية الغنية .
1- الأقطار الصناعية الجديدة : تطلق هذه التسمية على مجموعة من الأقطار في أمريكا اللاتينية كالبرازيل والمكسيك والأرجنتين وفي جنوب وشرق آسيا كسنغافورة وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايوان .
أ- وزن صناعي متزايد : شهد القطاع الصناعي نموا متواصلا من حيث أهمية النشطين التي تفوق 1/3 النشطين ومن حيث نمو مؤشر الإنتاج الصناعي الذي بلغ 176 % بكوريا الجنوبية و 125 % بتايوان و 137 % بسنغافورة سنة 2002 .
ب- مساهمة هامة في التجارة العالمية : أمثلة كوريا الجنوبية 2.47 % سنة 2003 / تايوان 1.87 % سنة 2001 / سنغافورة 1.81 % سنة 2003 والبرازيل 0.83 % سنة 2002
ج - ارتفاع الدخل الفردي السنوي : أمثلة في كوريا الجنوبية 9930 دولار / سنغافورة 20690 دولار / تايوان 12900 دولار / البرازيل 2830 دولار سنة 2002.
2- الأقطار النفطية : تشمل كأمثلة بعض بلدان الخليج وليبيا وفنزويلا ...
أ- أهمية الثروة النفطية : تحتكر منطقة الشرق الأوسط 2/3 المدخرات النفطية العالمية سنة 2004 وانعدام انتظام عائدات النفط رغم ارتفاع سعر البرميل في جويلية 2006 إلى 76 دولار يطرح إشكالا في عملية التنمية .
ب- ارتفاع الناتج الفردي الخام سنويا : ويشمل اغلب الأقطار النفطية ( لاحظ قسم الإحصائيات بالموقع لتحديد أمثلة أو قسم العالم العربي بالموقع .
3- العملاقان الديمغرافيان : الصين والهند
أ- نمو اقتصادي هام : نمو اقتصادي فاق 7 % بالصين كما يوفران نسبا هامة من الإنتاج العالمي مثال + من 1/2 إنتاج لأرز و1/3 إنتاج القمح رغم اتجاه هذه الكمية إلى سد الحاجيات الغذائية المحلية
ب- مساهمة هامة في التجارة العالمية : فاقت 3 % بالصين
ج - ضعف الناتج الفردي الخام : في مستوى 900 دولار بالصين وأكثر من 350 دولار بالهند سنة 2002 .
4- الأقطار متوسطة النمو : وهي بلدان في وضعية انتقالية بين البلدان الاكثر تخلفا والبلدان الأكثر تقدما في العالم النامي .
أ- تنوع الأنشطة الاقتصادية : تحول النشطين من القطاع الأول الى القطاعين الثاني والثالث .
ب- ضعف المساهمة في التجارة العالمية : أمثلة بأحدث النسب بالموقع
ج - ناتج فردي سنوي خام متوسط : أمثلة بالموقع
5- الأقطار الأكثر تخلفا : وتضم 48 قطرا يتركز أغلبها في إفريقيا جنوب الصحراء وتمتاز بـ :
أ- نمو اقتصادي ضعيف جدا : ناتج داخلي خام ضعيف جدا - نمو صناعي ضعيف جدا - عاجزة عن توفير الحاجيات الأساسية للسكان ومساهمة ضعيفة جدا في التجارة العالمية : لاحظ قسم الاحصائيات بالموقع .
ب- ناتج فردي سنوي خام ضعيف جدا : أمثلة من قسم الاحصائيات بالموقع
خاتمة : تتميز البلدان النامية بعدم تجانسها وتفاوت مستويات تقدمها الاقتصادي والاجتماعي .
.

Saturday, November 8, 2008

العولمة الاقتصادية

منظمة التجارة العالمية والعولمة الاقتصادية
تمثل التجارة الدولية العصب المركزي لاقتصاديات دول العالم. ومع هذه الأهمية، فقد مرت النظرية الاقتصادية التي تعنى بدراسة التجارة الدولية بمراحل تطورت من خلالها، بدءاً بالنظريات التي كانت ترى الاكتفاء الذاتي لكل بلد أمراً ممكناً. بل مرغوباً فيه من الناحية الاقتصادية؛ وعليه فلا داعي للتجارة الدولية؛ وهو ما يستدعي فرض قيود عليها. ووصولاً إلى النظريات الحديثة التي ترى التوسع في التجارة البينية بين دول العالم، وأنها تزيد من رفاه العالم والدول المشاركة فيها على حد سواء؛ فلا بد من تحريرها من القيود


http://www.albayan-magazine.com/files/global/03.htm

Thursday, November 6, 2008

الأزمة الإقتصادية شو في ما في ؟؟؟؟؟



كاريكاتور




اموال اﻟﻨﻔﻄ ستنعش الاﺰﻤﺔ الاقتصادﻴﺔ العاﻟﻤﻴﺔ

الموقع الاﻟﻜﺘﺭﻮﻨﻱ: http://payamekhoy.persiangig.com/image/iran-economic.jpg









Wednesday, November 5, 2008

تقرير للأمم المتحدة: أكثر من نصف سكان العالم يعيش حالياً في المناطق الحضرية


تقرير للأمم المتحدة: أكثر من نصف سكان العالم يعيش حالياً في المناطق الحضرية

صندوق الأمم المتحدة للسكان *
روابط البنك الدولي
11 يوليو/تموز 2007 ـ يقول تقرير جديد للأمم المتحدة إن العالم يشهد حالياً وللمرة الأولى في التاريخ تجاوز عدد سكان المدن السكان في المناطق الريفية. ووفقاً لهذا التقرير، يبلغ سكان العالم حالياً 6.6 بليون نسمة، يعيش ما يزيد قليلاً عن نصفهم في المناطق الحضرية، ويوجد معظمهم في بلدان العالم النامية.
ويقول هذا التقرير إن سكان العالم سيزدادون من الآن وحتى عام 2050 بأكثر من 37 في المائة ـ وذلك من 6.616 بليون نسمة حالياً إلى 9.076 بليون نسمة، وتتصدر آسيا وأفريقيا تلك الزيادة.ويأتي هذا التقرير في وقت يحتفل العالم فيه باليوم العالمي للسكان، ويواجه تحدياً يتعلق بترجمة المكاسب الهائلة للسكان إلى فرص فعلية.
تقول السيدة ثريا أحمد عبيد، المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، "إن ما يحدث في مدن أفريقيا وآسيا ومناطق أخرى سيشكل مستقبلنا المشترك. ويجب أن ننبذ التفكير الذي يقاوم التحضر وأن نتصرف الآن لبدء جهد عالمي متضافر لمساعدة المدن على إطلاق
إمكاناتها لحفز النمو الاقتصادي وحل المشاكل الاجتماعية

Saturday, November 1, 2008

علماء يقتفون أثر الفينيقيين بواسطة الحمض النووي

استخدم العلماء الحمض النووي لاقتفاء اثر الفينيقيين الذين بسطوا نفوذهم على البحر المتوسط منذ آلاف السنين.

وكان الفينيقيون بحارة مغامرين قامت حضارتهم في لبنان.

وقد أسس الفينيقيون إمبراطورية تجارية على امتداد البحر المتوسط في الألفية الأولى قبل الميلاد.

وكشفت دراسة حديثة الأثر الجيني الذي ورثوه لأبناء العصر الحديث.

ويقدر الباحثون عدد المنحدرين من أصول فينيقية في منطقة البحر المتوسط بواحد من بين كل 17 شخصا.







http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_7701000/7701778.stm